04sj3oye03
أسئلة وأجوبة

1. ماهو أصل برنامج"المدارس الإيكولوجية" بالمغرب؟

اعتمد هذا البرنامج الدولي الذي يستهدف تلاميذ المدارس الإبتدائية ، من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ، بعد أن انضمت إلى مؤسسة التربية البيئية(FEE) في سنة 2002.
أعطت المؤسسة إنطلاقة البرنامج بالمغرب  في نوفمبر 2006 ، بحضور ممثل مؤسسة التربية البيئية(FEE) ،حيث إستفاد  منه في  المرحلة التجريبية الأولى 8475 تلميذا من 17 مدرسة موزعة على تسع مناطق في المملكة.

2. ما هي الدول التي تنجز برنامج المدارس الإيكولوجية ؟  


برنامج "المدارس الإيكولوجية" برنامج دولي ينجز في ستين دولة عبر العالم. أي ما يقرب 32156 مدرسة في أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية و الصين.

3. ما هي سبل المشاركة في البرنامج؟ 

للمشاركة في برنامج" المدارس الإيكولوجية" يرجى الدخول إلى بوابة المدارس الإيكولوجية والتعرف على كيفية المشاركة.

4. ماهي المدة التي ينجز فيها هذا البرنامج؟


ينجز مشروع برنامج المدارس الإيكولوجية على المدى الطويل وليس له عمر محدود  حتى تستفيد منه أجيال من التلاميذ . وتتبنى المدرسة منهجية وأهداف لإنجاز البرنامج. كما يتم اختيار المحاور التي تعتبر أساسية لتغيير الوضعية البيئية للمدرسة.  

5. ما هي إيجابيات المشاركة في البرنامج؟


منهجية البرنامج تثبت قيمتها  من خلال التزام المشاركين في المشروع   الذي يتكلل بالحصول  على اللواء الأخضر الدولي، كما تمنح إمكانية تبادل الأفكار والتجارب بين مئات المدارس في المغرب و الالاف في 60 دولة في المستقبل.

6. هل يمكن الاشتغال على جميع المحاور في نفس الوقت؟ 

يجب تحديد الموضوع الذي يثير أكبر قدر من الاهتمام بين المشاركين من المدرسة (الأساتذة والمتعلمون والإداريو ن...) أو الشركاء المعروفين.

فتقييم الوضع في المدرسة ، وآثاره على البيئة والمشاركة في أنشطة التربوية في مجال التنمية المستدامة ، مع التركيز على موضوع واحد كل عام يجمع الفاعلين والشركاء في المدرسة، لطرح أسئلة ملموسة حول التصرفات اليومية  من أجل إيجاد حلول واقعية يسهل تنفيذها.

7. هل يجب تعبئة الجميع في المشروع؟


يجب إشراك كل الفعاليات التربوية في إنجاز البرنامج من (إداريين وأساتذة...) وكل المستويات. خصوصا التلاميذ  الذين يجب وضعهم في قلب هذه المنهجية ، ليشاركوا بنشاط في جميع مراحلها ، وبالأخص لجنة التتبع والتشخيص البيئي ، والقرارات والإجراءات المتخذة. فالمنهجية تطبق على كل مرافق المؤسسة ، مع  الإشراك التدريجي للشركاء الخارجيين (المنتخبون ، والآباء ، وممثلو الجمعيات المحلية...).

8. ما هو الرمز الإيكولوجي؟


يتم اختيار هذا الرمز من طرف التلاميذ و يتجدد باستمرار (ملصق ، أغنية ، قصيدة ، مسرحية ، فيديو...). والفكرة هي أن التصرفات البيئية المسؤولة التي يلتزم  بهاالمشاركين في المشروع ، تبقى  واضحة للسنوات اللاحقة.  فهي وثيقة تتطور في كل عام من خلال معطى جديد يطابق المحور المنجز في العام المنصرم.

9. هل يجب إرسال  التقارير باستمرار مع الأنشطة المنجزة في المشروع؟


يجب إرسال تقريرين إلى مؤسسة التربية البيئية في أوروبا خلال العام الدراسي: تقييم مؤقت للمشروع في يناير وملف  طلب الترشيح للواء الأخضر.

10. ماذا يعني منح اللواء الأخضر للمدرسة الإيكولوجية؟ 

الحصول على اللواء  الأخضر يعطي قيمة لالتزام المكلفين  بالمشروع وما تم تحقيقه من جهود على مدار السنة. وهو الدافع الحقيقي لدينامية المشاركين.
و هو أيضا احترام خطوات البرنامج وبالتالي الحفاظ على الحركية في المشروع بمنح شهادة و رفع العلم  في مبنى المدرسة.

11. هل  يمنح اللواء الأخضر بصفة دائمة أم يتجدد كل سنة؟


برنامج" المدرسة  الإيكولوجية" هو التحسين التدريجي والدائم للبيئة المدرسية ، على مستوى التدبير البيئي ومشاركتها في أعمال التنمية المستدامة ، وتعميق المواضيع من طرف الفاعلين و الشركاء. وهوالمعيار الرئيسي للتجديد السنوي لشارة للواء الأخضر بالحفاظ على منهجية نشيطة للجنة التتبع خلال االسنة الدراسية في المواضيع ذات الأولوية.كما أن لجنة التحكيم الوطنية تعنى بإلتزام لجنة التتبع، التي من المتوقع أن تجمع كل المشاركين والشركاء في المؤسسة.

 

فضاء المدارس الإيكولوجية