kiouiay89a

Alternative flash content

You need to upgrade your Flash Player

Get Adobe Flash player

النفايات

ما معنى النفايات؟

نتيجة مخلفات النشاط الإنساني،النفايات هي كل ما يرمى في سلة القمامة لعدم الحاجة إليها و ظهور البلاستيك والمركبات الكيماوية والإلكترونية جعل طبيعة النفايات اكثر تعقيدا.

هذه العوادم الجديدة تحتوي عناصر سامة ( الكادمنيوم، الرصاص، الزئبق..) مشكلة خطرا على البيئة والصحة حيث تلوث الماء والهواء والتربة . والتخلص من هذه العوادم هو أمر صعب ومكلف. في الواقع ان معالجة النفايات المنزلية هو تحد جماعي يمر عبر التحسيس،المسؤولية الفردية، تغيير عاداتنا، مشاركة المهنيين....وفن التعامل مع النفايات.

العمل والالتزام :

ولكن ما السبيل لحل هذا المشكل ؟

تكمن الإجابة في كلمات ثلاث : التقليل ، اعادة الاستعمال، اعادة تدوير.

- التقليل : التقليل من النفايات يعني التفكير في اختيار مستلزمات المدرسة والمقارنة بين ايجابيات وسلبيات مختلف الاغلفة واختيار اغلفة بديلة تحترم مبادئ التصميم الايكولوجي

- اعادة الاستعمال : اختيار المواد والمنتوجات التي يمكن استعمالها من جديد، حيث تكون للنفايات حياة ثانية

- اعادة التدوير : صناعة منتوجات جديدة من القمامة ، هدا يساعد على استهلاك طاقة اقل ، ويكون اقل تلويثا وهذا يشمل ايضا التسميد التسميد يعيد انتاج الدورة الطبيعية للمادة، فهو في الواقع نتيجة اعادة تدويرالمواد العضوية. التي يمكن ان تصبح غذاءا للنباتات.

هل تعلم؟ 
من الممكن تسميد 20 الى 30% من نفاياتنا المنزلية.

المدرسة والنفايات : 

داخل كل بناية أو مجال يعيش فيه الناس اويشتغلون ، ينتجون كمية ما من النفايات ، وهذا شأن المدارس كذلك . بصفة عامة تتكون النفايات المدرسية من بقايا الأغذية والورق والعلب والأغلفة ويمكن أن تضم أيضا الزجاج والمعادن والبلاستيك. لتحسين إدارة هذه النفايات هناك جداول تشخيصية موجودة في فضاء المنسق التي تساعد على تحديد النفايات ومصدرها وكميتها.

يمكن للتلاميذ البداية بفحص نفايات القسم. بالنظر الى حجم المدرسة فان جميع النفايات المتحصلة خلال يوم كامل يمكن تحليلها لمعرفة أنواعها. يمكن لبعضها ان يكون خطيرا ( مواد كيماوية..) او ملوثة بشكل خاص

( بطاريات، مواد الصباغة...)

يقوم التلاميد بفحص مكونات سلات القمامة وهم يرتدون القفازات ويرتبون النفايات حسب مكوناتها المعدنية ثم يفكرون في حلول ملائمة لكل نوع.

 

photo dechet